انت هنا : الرئيسية » الأخبار » أخبار كردستانية » انطلاق فعاليات مهرجان الحرية ونوروز الثامن في اربيل

انطلاق فعاليات مهرجان الحرية ونوروز الثامن في اربيل

بحضور عدد كبير من المسؤولين الحكوميين في اقليم كوردستان والعراق وممثلي البعثات الدبلوماسية والاف المواطنين انطلقت عصر الثلاثاء 11-3-2014 فعاليات مهرجان الحرية ونوروز الثامن في اربيل 5914191132014_22والتي شهدت توسعا بعد تتويج اربيل عاصمة السياحة العربية ٢٠١٤.

بدء الحفل بتقديم العاب نارية ملأت فضاء المهرجان بالضوء والألوان الزاهية كما طافت الأجواء طائرتان رسمت خطوطاً رائعة في السماء، ثم قدم النشيد الوطني الكوردستاني والقى نوزاد هادي محافظ اربيل كلمته الترحيبية التي أشاد فيها بأربيل كمدينة متميزة ومؤهلة كعاصمة للسياحة ، وأكد على رمزية إقامة المهرجان هذه الأيام في ذكرى الإنتفاضة الجماهيرية عام ١٩٩١ ضد النظام الدكتاتوري السابق.
وشاركت وزارة الثقافة الاتحادية بوفد مؤلف من فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافة والفرقة الوطنية للفنون الشعبية والفرقة البصرية للفنون الشعبية.
وقدمت مجموعة كبيرة من الفرق المشاركة لوحاتها الراقصة وهي فرقة اربيل والسليمانية ودهوك وفرقة ( كرملس) السريانية وفرقة كركوك للفنون الشعبية وفرق الفنون الشعبية من رومانيا وجورجيا واوكرانيا وفرقة ( عفرين) من كوردستان سوريا وفرقة ( آمد) من كوردستان تركيا أضافة الى الفرقة الوطنية والفرقة البصرية للفنون الشعبية وستكون هناك ايضاً عروض لفرق المكسيك والمغرب ومصر، كما قدم عدد من المطربين الكورد بينهم المطربين الشهيرين ( عارب عثمان) و( كامران صالح) أغاني فلكلورية.
وفي تصريح لوكالة بيامنير أكد فوزي الاتروشي على أهمية هذا التجمع الثقافي الفني والعدد الكبير من الفرق القادمة من دول عديدة هو تجسيد لقيم السلام والمحبة وهنئ اللجنة التحضيرية التي قدمت عملاً بمنتهى الاتقان والجمال .
هذا ويستمر المهرجان لغاية ٢٠/٣/٢٠١٤ حيث ستقدم كل الفرق المشاركة عروضاً أخرى وسيكون هناك عرض لعدد من المسرحيات وافتتاح عدد من معارض الفنون التشكيلية، ومن المؤمل ان تكون مشاركات للفنانين ( ميريام فارس) و( حسنة مطر) و( ملك روزه هلات) و( عادل هوراني) وفرقة ( بنات حلبچة) والمطرب التركي ( ايبرو ياشار) والمطرب العراقي ( حاتم العراقي) .
وفي اليوم الاخير ستقدم فرقة ( بنات اربيل) مشاركاتها اضافة الى لوحة نوروز ومشاركات للمطربين ( هه ڤال ابراهيم) و( شه هريبان) و( به ختيار صالح) وضمن البرنامج ايضاً عرض للازياء الكوردستانية . كما يتضمن برنامج المهرجان ماراثون للنساء ونشاطات فنية ورياضية وثقافية أخرى.
يذكر ان العروض نقلت للجمهور عبر أربع شاشات كبيرة موزعة في موقع المهرجان.

 

© 2013 Powered By Kurdish Democratic Progressive Party in Syria

الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا

الصعود لأعلى