أخبار عاجلة

علم كردستان يرفرف فوق كركوك

Share Button

رفع الدكتور نجم الدين كريم محافظ كركوك وريبوار فائق طالباني رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة علم جمهورية العراق وعلم كوردستان امام مبنى 6666المحافظة، يوم الثلاثاء 28/3/2017.

وقال محافظ كركوك في حديث لوسائل الاعلام عقب مراسيم رفع العلمين التي حضرها عدد من اعضاء المجلس وموظفي المحافظة بالقول: اليوم صوت مجلس محافظة كركوك بالاجماع على اقرار اقتراح رفع علم جمهورية العراق وعلم كوردستان على الدوائر الحكومية واثناء المناسبات.

وبشأن عدم حضور عدد من اعضاء المجلس لجلسة التصويت، اوضح بالقول: ان الاغلبية صوتت على رفع العلم والذين لم يصوتوا هم اخواننا واخواتنا وسنعمل على تقوية العلاقات معهم، مؤكدا: اننا طالبنا الاحزاب السياسية والمنظمات والدوائر بان لاتنصب الاعلام الا من خلال ادارة كركوك التي ستتولى هذه المهام وعدم السماح لأي شخص يقوم برفع العلم دون علم ادارة كركوك سواء كان بدوائر المحافظة او الجامعة او المعاهد وستتخذ اجراءات بحق المخالفين.

وخاطب الجميع بالقول: نحن جميعا اخوة واحبة وعلينا ان نتوحد ونتماسك اكثر ونتعايش، مؤكدا ان رفع العلم جاء رغبة لارادة الاغلبية من مواطني كركوك، موضحا ان مصير كركوك السياسي ليس له علاقه برفع العلم.

وفي سياق متصل استقبل الدكتور نجم الدين كريم محافظ كركوك في مدخل ديوان المحافظة جمعا كبيرا من الشخصيات والوجهاء ومواطني كركوك من العرب والتركمان.

واكدوا دعمهم لجميع خطوات وتوجهات ادارة كركوك التي تسعى لضمان أمن واستقرار محافظتهم والاسراع بتحرير الحويجة وعودة النازحين لمناطقهم المحررة والالتزام بحقوق مواطني كركوك الدستورية والقانونية .

 

مجلس محافظة كركوك يصادق على رفع علم كوردستان

هذا وصادق مجلس محافظة كركوك، في جلسته التي عقدها، الثلاثاء، على قرار رفع علم كوردستان فوق الدوائر والمؤسسات الحكومية.

وقال ريبوار طالباني رئيس مجلس محافظة كركوك خلال مؤتمر صحفي: نشكر جميع الكتل التي شاركت في التصويت على قرار رفع علم كوردستان من المكونات والعربية والتركمانية والسريان الكلدوآشوريين.

واضاف: اليوم هو يوم تاريخي لجميع الكورد وهذا حلم كل كوردي، اليوم هو يوم وطني لمدينة كركوك وعلى جميع الدوائر تنفيذ قرار رفع علم كوردستان على المباني الحكومية.

وتابع: ان الحكومة الاتحادية اهملت تطبيق المادة 140 الدستورية منذ عدة سنوات، والقرار الذي اتخذناه اليوم هو تنفيذ للمادة 140 الدستورية.

وحول الانباء التي تحدثت عن قرار الحكومة الاتحادية بايقاف صرف رواتب موظفي كركوك، قال ريبوار طالباني:  الحكومة لن توقف صرف رواتب موظفي كركوك ولا اتصور بأنها ستتعامل بهذه الصورة مع محافظة كركوك. وتابع: سنحاول التحاور مع الكتل الاخرى التي رفضت المصادقة على هذا القرار وسنوضح لهم ماهي اهمية هذا القرار، كما نطالب حكومة اقليم كوردستان بدعم محافظة كركوك، لان هذا القرار هو تنفيذ للمادة 140.

كما صوت مجلس محافظة كركوك على اعتبار يوم 28/3، مناسبة وطنية لكركوك يجري الاحتفال بها كل عام.

 

قوباد طالباني يبارك رفع علم كوردستان في كركوك

هذا وهنأ قوباد طالباني نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان، مكونات كركوك على تصويت مجلس المحافظة على قرار رفع علم كوردستان فوق المباني والدوائر الحكومية.

وقال في بيان نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك): “إن مام جلال قال في خطابه التاريخي عام 1992 أن مفتاح معالجة القضية الكوردية هو كركوك وفقط كركوك وسيبقى كركوك”، مضيفا “مبارك رفع علمنا فوق قدس كوردستان كركوك العزيزة”.

واضاف طالباني، أن “هذا العلم الذي تعيش تحت ظله جميع مكونات كركوك بأمن واستقرار بعيداً عن الارهاب، سيرفرف عالياً بفضل تضحيات وبطولة قوات البيشمركة”.

 

الكتلة الخضراء :خطوة دستورية مستندة على المادة 140

أصدرت كتلة الإتحاد الوطني الكوردستاني النيابية بياناً، ذكرت فيه “انه في خطوة جريئة قامت قائمة التأخي في مجلس محافظة كركوك بالموافقة على الطلب المقدم من محافظ كركوك الدكتور نجم الدين كريم بخصوص رفع العلم الكوردستاني جنباً الى جنب مع العلم العراقي فوق المباني الحكومية في كركوك وفي المناسبات والأعياد، مؤكدةً أن هذا الموقف هو مكسب تأريخي للإتحاد الوطني الكوردستاني.

وقالت: “بهذه المناسبة نبارك لأهل كركوك هذا الانجاز كما نشد على ايدى محافظ كركوك لقيامه بهذا العمل الكبير والخطوة الدستورية المستندة الى المادة 140 من الدستور العراقي والذي يعتبر مكتسب تأريخي للكورد ولشخص الدكتور نجم الدين كريم وللاتحاد الوطني الكوردستاني الذي ضحي ببحر من الدماء في سبيل كوردستانية قدس مام جلال والذي حاول دوماً وبالأفعال العمل في سبيل كركوك و كان دوما سباقا في اتخاذ القرارات المصيرية.

كما قدمت كتلة الإتحاد الوطني شكرها لأعضاء قائمة التأخي لمساندتهم القرار و وقوفهم صفاً واحداً، مضيفةً “نحن كأعضاء كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني نؤيد القرار تأييداً تاماً ونسخر جميع طاقاتنا لابقاء راية البيشمركة عالياً في كركوك التضحيات و الصمود.

مبروك مرة أخرى لتخفق عاليا راية كوردستان فوق القلعة التأريخية لقدس كوردستان.

 

آلا طالباني: قرار رفع علم كوردستان في كركوك دستوري وقانوني

من جهتها اكدت النائبة آلا طالباني عن تأييد كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في مجلس النواب لقرار رفع علم كوردستان فوق المباني الحكومية في محافظة كركوك. وقالت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني النائبة آلا طالباني خلال تصريح خاص لـPUKmedia، الثلاثاء: نحن نحيي مجلس محافظة كركوك على اتخاذه هذا القرار المهم ونحن نؤيد هذ القرار.واضاف: ان قرار رفع علم كوردستان في كركوك قرار دستوري وقانوني، وأي شخص أو طرف لديه اعتراض على هذا القرار يستطيع اللجوء الى القضاء لحسم الموضوع وليس عن طريق التصريحات الاعلامية، نحن نتعامل مع هذا القرار بالطرق الدستورية والقانونية. وتابعت: ان هذا اليوم هو يوم تأريخي لمدينة كركوك، ونحن نهنئ جميع المواطنين في كركوك على صدور هذا القرار الدستوري المهم.

 

نائب: رفع علم كوردستان في كركوك يوم تأريخي

من جهته أكد النائب عن محافظة كركوك ريبوار طه ان مصادقة مجلس محافظة كركوك على قرار رفع علم كوردستان فوق المؤسسات الحكومية في مدينة كركوك مهم جداً.

وقال النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني ريبوار طه: ان هذا القرار مهم جداً، وهو تنبيه للحكومة الاتحادية التي اهملت تنفيذ المادة 140 منذ العام 2006 ولم تتمكن سوى من تنفيذ الفقرة الاولى منها. واضاف: في نفس الوقت يؤكد هذا القرار حق اقليم كوردستان برفع علم كوردستان بجانب العلم العراقي فوق مباني كركوك باعتبارها منطقة متنازعا عليها بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وكيفما للحكومة الاتحادية الحق في رفع العلم العراقي في كركوك فإقليم كوردستان ايضا لديه الحق في رفع علمه.

وتابع النائب ريبوار طه: اليوم هو يوم وطني لجميع مكونات كركوك، تحت هذه الراية ستكون كركوك محمية من قبل قوات بيشمركة كوردستان، ومن حق جميع ابناء كركوك رفع علم كردستان.

 

 

PUKmedia

Share Button

عن peshveru


Warning: Division by zero in /mounted-storage/home134b/sub014/sc79066-SGIU/dimoqrati.info/wp-includes/comment-template.php on line 1381
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“Bawerê Omerî: Ev nivîsandin ne roman e, ne helbest e, û ne gotar e, ev tenê „ hawar e”

 Ev nivîsandin ne roman e, ne helbest e, û ne gotar e, ev tenê „ ...