أخبار عاجلة

هوزان عكو كاتب “الهيبة” يتحدث عن بعض الالتباسات في المسلسل

Share Button

على الرغم من المنافسة المحتدمة في شهر رمضان المبارك، تمكّن مسلسل “الهيبة” لبطليه نادين نسيب نجيم وتيم حسن من إحداث خرقٍ على خارطة المسلسلات الدرامية، ليتصدّر الأعمال الأكثر مشاهدة في الأيام الأولى من انطلاق الماراثون الرمضاني.
كاتب المسلسل هوزان عكو الذي عرفه الجمهور العربي من خلال “أسعد الوراق” و”بنت الشهبندر” وغيرها من الأعمال الدرامية، يؤكّد لـ”سيدتي نت” أنّ “الهيبة” مسلسل لبناني خالص، وأنّ ثمّة مبرّرات درامية أبتدعت لتبرير لهجة “جبل الشيخ جبل” (تيم حسن) السورية، في وقت يلعب فيه دور رجل لبناني ابن عشيرة، كما يكشف عن قصّة الحب بين بطلي العمل، التي ينتظرها الجمهور على أحرّ من الجمر في هذا الحوار.

_ قرية “الهيبة” هل هي تجسيد لبلدة لبنانيّة ذاع صيتها على أنها مدينة المهرّبين والهاربين من العدالة، أم أنّ هناك تشابه في الأحداث فحسب؟
سئلت هذا السؤال مرّات عدّة، “الهيبة” ليست بريتال كما كتب البعض، وليست أي قرية في البقاع اللبناني، بل هي مكان مفترض يجمع هذه الملامح، ويفترض أنّها قرية حدودية بين لبنان وسوريا. هي بالمختصر مكان افتراضي، نحن لم نسمِّ مكاناً معيّناً أو أشخاصاً معيّنين، لكن ليس بإمكاننا منع الناس من القيام بإسقاطات فهذا حقّهم الطبيعي.

لماذا لم تذكروا هذه الملاحظة على الشارة تجنّباً لهذه الإسقاطات؟
كنا سنذكر على الشارة أنّ أي تشابه مع مكان ما أو شخصيّة ما هو محض صدفة، لكنّنا عدلنا عن الأمر لأنّ هذه الجملة هي تدخّل بحريّة المشاهد بتلقّي المعلومة كما يريد أن يتلقّاها، فالعمل في النهاية ملك للجميع.

-ذكر على مواقع التواصل الاجتماعي أنّ “جبل الشيخ جبل” الذي يلعب دوره تيم حسن هو تجسيد لشخصية لبنانية شهيرة في عالم تجارة السلاح والمخدّرات، ألم تخشَ ككاتب من أن تنعكس هذه الإسقاطات سلباً عليك، أو من أي ردّات فعل محتملة؟
نحن كما سبق وذكرت لم نقصد أي شخصية أو أي مكان، لكنّ واقعيتنا في معالجة القضية دفعت بالمشاهد إلى القيام بهذه الإسقاطات، وأكرّر أنّ أي تشابه هو محض صدفة. أنا شخصياً لا أقلق ولا أخاف، وفي المسلسل كما سترون في الحلقات المقبلة، لم يكن هدفنا أن نقوم بعمل تصادم أو مشاكل. القصّة تبدأ من “الهيبة” ومنها نحاول أن نخلق دراما جيّدة ومناسبة، يشعر المشاهد أنّها تلامسه وتشبهه إلى حدٍ كبير.

_هل ذهبت شخصياً إلى المناطق الخارجة عن سلطة الدولة لتتمكّن من تجسيد الواقع بهذه الحرفية؟
بالطبع في مرحلة من المراحل كان ثمّة بحث، ذهبت إلى هناك مع فريق عمل من المنطقة، لمست واقع المناطق عن قرب، التقيت بأناس لديهم أخباراً ومواد غنيّة لأيّ بحث. تجميع المعلومات بالمطلق لم يكن صعباً، وتشكيل الصورة كان متاحاً ومتوفّراً وما تشاهدونه اليوم على الشاشة هو نتاج هذا البحث.

-“الهيبة ” قرية سورية أم لبنانية؟
لبنانية.

_لماذا إذاً يتحدّث بطل العمل تيم حسن اللهجة السوريّة طالما أنّه لبناني ويعيش في قرية لبنانية؟
المسلسل لبناني خالص والقرية لبنانية، وفي أحداث المسلسل كما تشاهدون والد تيم حسن كان كبير العشيرة، وهو لبناني تزوّج في فترة الثمانينيات من شقيقة ضابط سوري كان يخدم في منطقة البقاع اللبناني، ومع تطوّر الأحداث ستشاهدون دوراً أكبر للخال، أما الأم ناهد عمران، فهي امرأة قويّة ذات تأثير كبير على عائلتها، أورثت لهجتها لأولادها.

_المنطق يقول إنّ الولد يرث لهجة المحيط أكثر من لهجة والدته الغريبة عن المحيط وثمّة تجارب تؤكّد هذا الأمر…
نعم، لكن ناهد عمران امراة قوية، عندما توفي زوجها، كان من المقرّر أن يتزعّم القرية شقيقه، فتدبّرت قضيّة لإدخاله السجن، ولم يبقَ في الزعامة غير ناهد وجبل، وكانت قويّة تمكّنت بمساعدة شقيقها من السيطرة، في فترة وجود الجيش السوري في لبنان. لذا مع ملامح الشخصية المسيطرة لناهد، يصبح أن تورث لهجتها لأولادها منطقياً أكثر. لذا ترون في المسلسل استخدام عبارة “ابن الشامية” للدلالة على أصولها السورية.

_هذه العبارة ألا تعمّق الشرخ أكثر بين الشعبين السوري واللبناني؟
هذه بالنهاية فكرة موجودة في صميم الواقع، في تلك المناطق تحصل الكثير من الزيجات المختلطة، لكنّ الغريب يبقى غريباً ولو عاش في البلدة سنوات وأنجب أولاداً وأحفاداً، لذا يبقى جبل وأخوته أولاد الشامية لأنّ والدتهم غريبة عن المنطقة. وبالنسبة إلى حساسيّة اللقب، فكما هو واضح في المسلسل أنّ من يطلقون على جبل هذه التسمية هم الكارهون الذي يصوّبون على هذه النقطة، التي صوّبنا بدورنا عليها لتبرير استخدام اللهجة السوريّة في السياق الدرامي.

-ألم يكن أسهل من كل ما سبق ذكره أن يتحدّث تيم حسن باللهجة اللبنانية بدل من اختلاق أحداث لتبرير اللهجة؟
لا يمكنك تخيّل مدى التراجع في الأداء لدى الممثل عندما يضطرّ إلى التحدّث بلهجة غير لهجته. كما أنّ إتقان اللهجة اللبنانية صعبة لأنّ فيها لكنة لا يتقنها سوى أهل البلد، وأي محاولة للتحدّث بها ستبدو مصطنعة.

_شخصية جبل الشيخ جبل، هل هو رجل “قبضاي” أم مجرم؟
هو كبير عائلته، وكبير العائلة يتحمّل مسؤولية خصوصاً في منطقة حسّاسة كـ”الهيبة”. هو رجل قاسٍ، هو جبل كاسمه، يحيط بكل شيء، يحمي من يلجأ إليه، ومن يلجأ إليه يجد فيه ملاذاً، هو يعتبر أنّه ينبغي عليه أن يكون بهذه القسوة، وستشاهدون في الحلقات المقبلة، أنّ خلف هذه القسوة ثمّة إنسان طيّب دفعته الظروف لأن يكون قاسياً.

– لفتني في الحلقات الأولى التي بدأت بجنازة، غياب طابع الحزن عن مشاهد أرملة تودّع زوجها، وعائلة تستقبل نعش ابنها، ما السبب؟
عادل قاطع أهله منذ أكثر من عشر سنوات، وبالنسبة إليهم اختفى، وعندما انطلقت الحلقة الأولى كان عادل قد توفي قبل أسبوعين، بالتالي امتصّت أرملته الصدمة، وتجاوزت مرحلة الفاجعة، لأنّ انطلاق المسلسل بجنازة وأجواء حزن وبكاء لم يكن ليتقبلها المشاهد، الغارق أصلاً في مآسيه. لم نكن نريد أن نقدّم جوّ كآبة، فقمنا بابتداع مبرّرات دراميّة، كأن تقول الوالدة إن الحزن في القلب، لتعود وتنهار لاحقاً.

-ماذا عن قصة الحب بين عليا (نادين نسيب نجيم) وجبل (تيم حسن)؟ هل نتوقّع قصّة حب رومانسية؟
أريد أن أقول لكل من ينتظر أن يرى قصّة حب بين نادين وتيم ألا ينتظر. الأفضل أن ينتظر ماذا سيحصل في الهيبة في الحلقات المقبلة، ولن أزيد كي لا أحرق قصة المسلسل.

نقلا عن : sayidaty.net

Share Button

عن peshveru


Warning: Division by zero in /mounted-storage/home134b/sub014/sc79066-SGIU/dimoqrati.info/wp-includes/comment-template.php on line 1381
x

‎قد يُعجبك أيضاً

خالد ديريك: آثار الرحيل

آثار الرحيل    متلهف لأخرج من غياهب البُعد وأعزف لحن اللقاء وأنثر قطرات الحنين عبر ...