أخبار عاجلة

زيباري: موعد الاستفتاء كما هو رغم الطلب الامريكي لتأجيله

Share Button

اعلن هوشيار زيباري اليوم السبت تعليقا على طلب نقله وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون للبارزاني “الموعد كما هو 25 ايلول لم يتغير”.

وأضاف زيباري أن تيلرسون طلب ذلك خلال محادثة هاتفية مع بارزاني يوم الخميس.

وقال بيان صدر عن رئاسة اقليم كوردستان العراق بعد اتصال تيلرسون بخصوص تأجيل الاستفتاء، أوضح بارزاني لوزير خارجية أمريكا بأن الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكوردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق.

وأضاف البيان: “لذلك سيمضي شعب كوردستان في طريقه وسيقرر مصيره. متسائلا من وزير الخارجية الأمريكي: ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كوردستان بمقابل تأجيله للاستفتاء؟ وما هي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كوردستان؟”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في حزيران إنها تخشى أن يصرف الاستفتاء الانتباه عن “أولويات أخرى أكثر إلحاحا” مثل هزيمة ارهابيي داعش.

ويقول مسؤولون كورد إن الاستفتاء سيجرى أيضا في مناطق متنازع عليها بما يشمل كركوك الغنية بالنفط لتحديد خيارهم بشأن البقاء جزءا من كوردستان.

PUKmedia

Share Button

عن peshveru


Warning: Division by zero in /mounted-storage/home134b/sub014/sc79066-SGIU/dimoqrati.info/wp-includes/comment-template.php on line 1381
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفيلم الكردي “زاغروس”.. إلى العالمية

اختار المخرج الكردي “سهيم عمر خليفة” سلسة الجبال بين العراق وإيران”زاغروس” اسمًا لفيلمه وبطله الرئيس ...