ماتيس: الاستفتاء لم يكن ضمن التوقعات الامريكية

Share Button

عقد في مدينة أربيل، اليوم الثلاثاء، اجتماع بين مسؤولي اقليم كوردستان مع وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس، لبحث مسالة الاستفتاء والعلاقات بين الاقليم والعراق والولايات المتحدة.

وحضر الاجتماع كل من مسعود بارزاني وكوسرت رسول علي وقوباد طالباني نائب رئيس مجلس الوزراء وفؤاد حسين والدكتور روز نوري شاويس وكريم شنكالي ووزير الداخلية ووزير البيشمركة بالوكالة، وفلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية وشيخ جعفر شيخ مصطفى وعدد من المسؤولين الاخرين في اقليم كوردستان.

وقال وزير الدفاع الامريكي خلال الاجتماع: ان زيارتنا الى اقليم كوردستان هي للاعراب عن تقديرنا لجهود وتضحيات قوات البيشمركة، واضاف: لولا البيشمركة لما تحقق النصر على تنظيم داعش الارهابي، مؤكداً اصرار بلاده على محاربة الارهاب.

واضاف: ان التعاون والتنسيق بين التحالف الدولي وقوات البيشمركة مهم جداً للانتصار على الارهاب، مؤكداً التزام الولايات المتحدة بمحاربة الارهاب.

كما اعرب ماتيس عن تفهمه العميق لتطلع شعب كوردستان لتقرير مصيره، مشيرا الى المآسي والولايات التي تعرض لها شعب كوردستان، مؤكدا قلق الولايات المتحدة من اجراء الاستفتاء.

واكد ماتيس: ان الاستفتاء لم يكن ضمن التوقعات الامريكية، هذا الاستفتاء قد يضع عراقيل امام نجاح معركة القضاء على داعش. بالاضافة الى عرقلة التعاون المشترك في محاربة الارهاب، وقال: ان الحوار والتواصل بين بغداد واربيل مهم جداً.

من جانبه، اكد وفد اقليم كوردستان، ان استفتاء ليس مسالة شخصية بل هو حق مشروع لشعب كوردستان ولايتعارض مع الديمقراطية ولن يخلق اية مشاكل للحرب ضد الارهاب، كما شرح وفد اقليم كوردستان الاسباب التي ادت الى الوصول الى اتخاذ قرار الاستفتاء.

هذا وكان برفقة جيمس ماتيس كل من بريت ماكغورك الممثل الخاص للرئيس الامريكي في الحرب ضد داعش والسفير الامريكي لدى العراق، اضافة الى القنصل الامريكي في اربيل وعدد من المسؤولين الامريكيين الاخرين.

PUKmedia

Share Button

عن peshveru


Warning: Division by zero in /mounted-storage/home134b/sub014/sc79066-SGIU/dimoqrati.info/wp-includes/comment-template.php on line 1381
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رستم محمود : أوهام إصلاح «حضن الوطن»

مع توسيع النظام السوري سيطرته العسكريّة، وتحصيله اعتراف عدد من الدول، فإن عدداً من «المعارضين» ...