أخبار عاجلة

بيان التقدمي حول أحداث كردستان العراق

Share Button

 

بيان

جاء الإعلان عن إجراء الاستفتاء من قبل الأحزاب الكردستانية في إقليم كردستان العراق في 25 -9-2017 على خلفية الخلافات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم حول العديد من القضايا السياسية والإدارية والاقتصادية وتفسير بعض بنود الدستور، وتنصل الحكومة العراقية من تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي.

ورغم الجهود الدولية التي دعت إلى تأجيل الاستفتاء، إلا أن قيادة الإقليم أصرت على إجراء الاستفتاء في موعده المحدد ما لاقى رفضا دوليا وإقليميا، وكذلك إصرار الحكومة العراقية على إلغاء نتائجه ومن ثم البدء بحوار حول القضايا العالقة من جهة، وتمسك قيادة الإقليم بنتائج الاستفتاء ومن ثم الدخول في الحوار من جهة أخرى، وتشبث الحكومة الاتحادية بموقفها ولجوئها إلى الخيار العسكري لبسط سيطرتها على المناطق المتنازع عليها، من قبل الجيش العراقي والحشد الشعبي، أدى إلى تفاقم الأوضاع السياسية في كردستان.

إننا في الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا نحمّل قيادة الأحزاب الكردستانية التي رفضت الاستجابة للدعوات الدولية بتأجيل الاستفتاء مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في كردستان العراق. وفي الوقت نفسه نحمّل الحكومة العراقية مسؤولية عدم التزامها بتطبيق بنود الدستور، وغياب الإرادة الحقيقة لديها لإيجاد حلول للقضايا الخلافية. كما ندعو الأحزاب الكردستانية إلى تجنب كيل تهم الخيانة جزافاً لبعضها البعض، واللجوء إلى الحوار الداخلي لحل القضايا السياسية العالقة من أجل تمتين الجبهة الداخلية لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه الشعب الكردي ومكتسباته في كردستان العراق، وندعو الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم إلى البدء بحوار جدي لحل القضايا والخلافات القائمة بين الطرفين.

قامشلو 18-10-2017

المكتب السياسي

للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا

Share Button

عن peshveru


Warning: Division by zero in /mounted-storage/home134b/sub014/sc79066-SGIU/dimoqrati.info/wp-includes/comment-template.php on line 1381
x

‎قد يُعجبك أيضاً

سميرة المسالمة : أوراق النظام السوري في يد روسيا والمعارضة تواجه فرصتها الأخيرة

تعددت القراءات السياسية والإعلامية للبيان المقتضب الذي صدر إثر لقاءات عابرة بين الرئيسين الأميركي دونالد ...