أخبار عاجلة

خلافات بين الأوروبيين على تسليح المعارضة ومخاوف من سيطرة المجموعات «الجهادية»

Share Button

117/2/2013

علمت «الحياة» من مصدر فرنسي مطلع ان وزراء خارجية الدول الاوروبية ناقشوا في بروكسيل يوم الخميس الماضي موضوع رفع الحظر عن السلاح للمعارضة السورية، وكانت النتيجة ان ثلاث دول اوروبية هي فرنسا وبريطانيا وايطاليا دعمت رفع الحظر وعارضته دول اخرى من بينها المانيا والسويد. ويعود الوزراء الاوروبيون الى الاجتماع غداً لمتابعة هذا الموضوع مع اقتراب نهاية الحظر الذي سبق ان فرضه الاتحاد على مبيعات السلاح الى سورية في آخر هذا الشهر.

من جهة اخرى، التقى رئيس اركان القيادة العسكرية الموحدة للمعارضة السورية العميد سليم ادريس في باريس مسؤولين في وزارة الدفاع الفرنسية ومسؤولين في الادارة وطلب دعم فرنسا لتسليح المعارضة ووعدت باريس بالمساعدة، على رغم قناعة المسؤولين الفرنسيين بانه ليس هنالك حل عسكري للازمة السورية. وذكرت مصادر فرنسية ان الحاجة الملحة لرفع الحظر عن السلاح للمعارضة السورية هي من اجل مساعي فتح الباب لحل انتقالي سياسي. فباريس لا ترغب ان تتسلم المجموعات المتشددة التي تقاتل الحكم ولكنها تتمنى مساراً انتقالياً حقيقياً.

وتقول مصادر فرنسية مطلعة ان الحاجة الملحة الآن هي لمضاعفة الجهود لمساعدة «الائتلاف» لمنعه من التفكك وذلك عن طريق مساعدة ودعم رئيسه معاذ الخطيب الذي هو في موقع هش حاليا. ولذا ينبغي ايجاد وسيلة عملية لمساعدة الخطيب كي لا يكون الخيار بين بقاء الاسد او سيطرة المجموعات الجهادية المتشددة. وتعتبر باريس ان ما قام به الخطيب من عرض للنظام كان تحركاً جيداً لانه يضع النظام في خانة تظهر للجميع انه لا يريد التفاوض. فالنظام السوري، بحسب المصادر، لا يمكنه التفاوض لان ذلك يعني نهايته كما انه ليس لديه اي شيء يفاوض عليه.

الى ذلك ترى المصادر انه رغم التخوف من طول الصراع والحرب في سورية هناك ادلة على ان النظام يتكبد خسائر ويتراجع في المواقع العسكرية. فعندما تصل المعارك الى ساحة العباسيين في وسط دمشق فهذا يعني نقطة ضعف للنظام لأن المعارك تجاوزت ريف دمشق الى قلب العاصمة.

ويتوقع ان يزور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند موسكو يومي ٢٧ و٢٨ الشهر الجاري لبحث الموضوع السوري مع الرئيس فلاديمير بوتين.

الحياة

 

Share Button

عن PDPKS

Warning: Division by zero in /storage/content/74/1006274/dimoqrati.info/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1388
x

‎قد يُعجبك أيضاً

المكتب السياسي للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا يهنئ انتخاب بافل جلال طالباني رئيسا للاتحاد الوطني الكردستاني

بعث المكتب السياسي للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا برقية تهنئة إلى الاتحاد الوطني الكردستاني، ...