أخبار عاجلة

السليمانية تحتضن مهرجاناً للاجئين في يومهم العالمي

Share Button

اقامت منظمة التنمية البشرية بالتعاون مع المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الاربعاء 20 حزيران، مهرجانا في المتنزه الكبير في مدينة السليمانية، بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، تضمن نشاطات واعمال فنية ويدوية واكلات شعبية ومعارض فنية مختلفة.

واكبت دواڕۆژ الحدث واجرت تغطية للمهرجان والتقت عددا من المشاركين والحضور.

وتقول غزال محمد احدى المشاركات بمعرض تشكيلي افتتح خلال المهرجان لـ دواڕۆژ: “شاركت كلاجئة سياسية بعدة لوحات تتحدث عن معاناة اللاجئين، والصعوبات التي تواجههم”.

من جانبها قالت اللاجئة نسمة عبود لـ دواڕۆژ: “شاركت بمجال الخياطة وعرض الازياء الفلكلورية، مناشدة كافة المنظمات بمساعدة اللاجئين في كل مكان”.

كژان علي وهي مشاركة اخرى تحدثت لـ دواڕۆژ قائلة: “اتمنى لجميع اللاجئين العودة الى بلادهم ومناطقهم بامان، لان الوطن هو المأمن الاول والاخير لاي انسان مهما سافر وابتعد ويبقى الوطن هو الاجمل”.

من جهتها، اضافت ميناس عباس وهي لاجئة سورية وعضوة بمجلس اللاجئين الكورد في السليمانية ومتطوعة في منظمة CDO لـ دواڕۆژ: “ساهمنا اليوم باقامة معرض خاص بالاعمال اليدوية واعداد الاكلات الشعبية بمناسبة اليوم العالمي للاجئين والبعض الاخر ساهم باقامة عرض ازياء فلكلورية ولوحات تشكيلية، لافتة الى ان مركز اللاجئين أمّن وسائل النقل للحضور لتسهيل حضورهم”.

من جهة اخرى تحدث حجي عفريني رئيس مجلس اللاجئين الكورد في السليمانية لـ دواڕۆژ قائلا: “نحتفل كل عام بهذه المناسبة، فقد وصل عدد اللاجئين في العالم الى اكثر من 65 مليون نسمة ويعانون في بجميع الدول من ظروف صعبة وسيئة نتيجة صعوبة اجراءات اللجوء، ونحن كلاجئين سوريين عددنا بلغ اكثر من 250 الف نسمة في اقليم كوردستان، مضيفا انه مضى على وجودهم قرابة السبع سنوات”.

واوضح عفريني، “نحن كلاجئين كورد سوريين مهمشون في اقليم كوردستان، مهمشين من قبل منظمات الامم المتحدة ايضا اذا ما تم مقارنتنا باللاجئين السوريين في دول الجوار، سواء في تركيا او الاردن او لبنان فهناك اهتمام اكثر باللاجئين في تلك الدول”.

وناشد عفريني جميع المنظمات باعادة النظر بشؤون اللاجئين في اقليم كوردستان.

يشار ان ان اليوم العالمي للاجئين مناسبة يحتفي بها العالم في العشرين من حزيران من كل عام، وتخصص للتعريف بقضية اللاجئين، وتسلط الضوء على معاناتهم واحتياجاتهم، وتبحث سبل الدعم والمساعدة في ظل تزايد الأزمات وأعداد اللاجئين.

Share Button

عن peshveru


Warning: Division by zero in /mounted-storage/home162/sub014/sc79066-SGIU/dimoqrati.info/wp-includes/comment-template.php on line 1382
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصابة 11 شخصاً في انفجار قنابل في “كركوك”

قال شهود إن 11 شخصاً أصيبوا في انفجار عدة قنابل مزروعة على الطرق وقذائف مورتر ...