أخبار عاجلة

السلطات التركية توقف نائباً كوردياً بالبرلمان السويدي

Share Button

أوقفت السلطات التركية، اليوم الخميس، 21 حزيران، 2018، النائب الكوردي في البرلمان السويدي، جبار أمين، الذي وصل إلى تركيا ضمن وفد من مراقبي الانتخابات الرئاسية، في مدينة اسطنبول.

وقال أمين “حين وصلت إلى مراقبة الجوازات كانت أجهزة المخابرات تنتظرني. أخذوا جواز سفري واقتادوني إلى مكان آخر. وبعد خمس دقائق قالوا لي إنهم تلقوا أوامر من جهات عليا برفض دخولي إلى تركيا”.

وأضاف أن أجهزة المخابرات التركية لم توضح له سبب المنع وقالت له إنها ستعمل على أن يستقل أول طائرة متجهة إلى ستوكهولم.

وأوضحت صحيفة Sydsvenskan السويدية أن الشرطة التركية أبلغت النائب أنها تتصرف وفقا لأوامر السلطات العليا دون بيان أسباب حجزه.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية السويدية أن منع جبار أمين من دخول تركيا أمر مرفوض، مشيرة إلى أنها طلبت من السلطات التركية تقديم إيضاحات في هذا الشأن.

يشار إلى أن جبار أمين اختير خلال الانتخابات البرلمانية في السويد عام 2014، بغالبية أصوات حزب البيئة رئيساً لقائمة الحزب في أحد أقاليم شمالي السويد.

وإلى جانب أمين، منعت السلطات التركية النائب الألماني أندري هونكو، من الدخول لمراقبة الانتخابات العامة المقررة الأحد المقبل، الذي كان لحساب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وصرح هونكو، وهو عضو حزب اليسار المعارض، وشارك في مراقبة انتخابات سابقة في تركيا، بما فيها الاستفتاء الدستوري الذي أجري العام الماضي، بأن سفير تركيا لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، أبلغ المنظمة الكائنة في فيينا بالقرار، بينما كان على وشك مغادرة ألمانيا متجها إلى أنقرة الخميس.

وانتقد هونكو سابقاً، الأوضاع التي جرى فيها التصويت، واتهمته الحكومة التركية بالتعاطف مع حزب العمال الكوردستاني، وهو الاتهام الذي أنكره المشرع الألماني.

عن موقع رووداو

Share Button

عن peshveru


Warning: Division by zero in /mounted-storage/home162/sub014/sc79066-SGIU/dimoqrati.info/wp-includes/comment-template.php on line 1382
x

‎قد يُعجبك أيضاً

38 قتيلاً في غارات للتحالف شرق سوريا

قتل 38 شخصاً على الأقل بينهم 32 مدنياً من أفراد عائلات مقاتلي #تنظيم_داعش، جراء قصف ...