وفاة امير الديانة الايزيدية

Share Button

توفي  أمير الديانة الإيزيدية في العراق والعالم تحسين سعيد علي بك، بتاريخ 28-1-2019 عن عمر ناهز الـ86 عاماً في أحد مستشفيات المانيا .

تحسين بن سعيد بك بن علي بك بن حسين بك، أمه اسمها: خوخي بنت نايف بك بن حسن بك بن حسين بك. من مواليد، آب العام 1933، في قرية باعذرة ـ التابعة لقضاء شيخان، شمال مدينة الموصل.

تم تنصيبيه أميرا للإيزيديين، في نهاية شهر يوليو عام 1944، خلفا لوالده، في عمر ناهز الـ11 سنة، وأصبحت الأميرة ميان خاتون “جدته” هي الوصية عليه لحين بلوغه سن الرشد، ومارس دوره وعمله كأمير لعموم الإيزيدية في العالم منذ ذلك التاريخ.

لدى الأمير من الأولاد (زياد، سعيد، مروان، سربست، حازم، فرهاد، سرهات، عصمت)، والبنات (هديه، نفية، نسرين).

في نيسان 1959 وبعد أحداث حرکة الشواف تعرض الأمير إلى الاعتقال والسجن.

وفي أوائل 1960 إلى تموز 1961 تم نفيه إلى مناطق العمارة وبغداد والديوانية.

ولدى قيام ثورة أيلول 1961 اعتقل وأحيل إلى المحكمة العرفية الخاصة في الموصل، وفي سنة 1970، التحق بثورة أيلول واستقر في ناوبردان.

وفي حزيران 1975 هاجر إلى بريطانيا واستقر في لندن لمدة 7 سنوات، وعاد إلى العراق بتاريخ التاسع من أيلول 1981.

وتعرض الأمير للاغتيال والاصابة مرتين، الأولى في 18 شباط/ فبراير 1992، بين الموصل وشيخان، والثانية في 22 أيلول/ سبتمبر سنة 2003، بين القوش وشيخان.

وللأمير لقاءات كثيرة منها مع الملوك والساسة، ورؤساء الدول، فضلا عن بابا الفاتيكان، للمطالبة بحقوق الإيزيدية، كما تبرع بعائدات وخيرات معبد لالش إلى صندوق خيري باسمه للإيزيدية “صندوق تحسين بك الخيري”، فضلا عن دوره في الحث على العلم والتنوير والتدريس، وحاز على كثير من التكريمات والجوائز الدولية حول التعايش والتسامح والسلام.

Share Button

عن PDPKS

Warning: Division by zero in /storage/content/74/1006274/dimoqrati.info/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1390
x

‎قد يُعجبك أيضاً

Bawerê Omerî: ji çîrokên pir kurt û dirêj

 Hebû tunebû dilovanî li dê û bavê min û we bû. Hebû miletek di sedsala ...