أخبار عاجلة

السفير الإيراني لدى بغداد: على الولايات المتحدة سحب قواتها من العراق

Share Button

دعا سفير طهران لدى بغداد، أيرج مسجدي، واشنطن إلى سحب قواتها من العراق.

جاء ذلك غداة قول الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في 3-2-2019 في تصريحات لشبكة “CBC” ، إنه من المهم إبقاء قاعدة أمريكية في العراق تمكن واشنطن من مراقبة إيران.

وقال مسجدي لعدد من الصحفيين على هامش انطلاق فعاليات ملتقى الرافدين الدولي لعام 2019 المنعقد في بغداد، إن “الأمن والاستقرار في العراق يعود إلى دور القوات المسلحة العراقية، والقرار النهائي يبقى بيد المسؤولين العراقيين”.

ورداً على سؤال حول تصريحات ترمب، أشار مسجدي إلى أنه “على واشنطن الانسحاب من العراق”.

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس العراقي برهم صالح، في تصريحات على هامش المؤتمر ذاته، إن القوات الأمريكية المتواجدة في بلاده لا يحق لها مراقبة إيران، داعياً واشنطن إلى توضيح مهام قواتها في البلاد.

فيما أعرب النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي، حسن الكعبي، الأحد، رفضه لتصريحات ترمب، لافتاً إلى أن “مجلس النواب سيعمل على تشريع قانون يتضمن إنهاء العمل بالاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة”.

وفجّرت زيارة ترمب المفاجئة إلى العراق في 26 كانون الأول الماضي، دون لقاء أي من مسؤولي بغداد، غضب قوى سياسية عراقية رأت فيها “انتهاكاً” للأعراف الدبلوماسية، والسيادة العراقية، وتعاملاً ينُم عن “الاستعلاء”.

Share Button

عن PDPKS

Warning: Division by zero in /storage/content/74/1006274/dimoqrati.info/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1390
x

‎قد يُعجبك أيضاً

لقاء ثنائي بين وفدين من حزبنا التقدمي وحزب الوحدة ” يكيتي ” في كوباني

زار وفد من الحزب الوحدة الديمقراطي الكردي -يكتي مقر حزبنا الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا ...