أخبار عاجلة

منظمة جوانين بيشفرو تحيي يوم الصحافة الكردية والذكرى الـ 7 لتأسيسها

Share Button

أحيت منظمة جوانين بيشفرو في كركي لكي وقامشلو بتاريخ 22 نيسان 2019 يوم الصحافة الكردية والذكرى السابعة لتأسيس منظمة جوانين بيشفرو في قاعة جكرخوين بكركي لكي بمشاركة واسعة من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والأدباء والشعراء الكرد إلى جانب جماهير كركي لكي ومنظمات آليان وكركي لكي للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا.
في البداية تم الترحيب بالضيوف باسم منظمات آليان وكركي لكي وجوانين بيشفرو، بعد ذلك ألقى الرفيق أنس عبد عضو اللجنة المركزية لحزبنا الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا رحب فيها بالحضور وهنأ المشاركين في الحفل بيوم الصحافة الـ 121 والذكرى السابعة لميلاد منظمة جوانين بيشقرو، ثم تحدث عن الأزمة السورية التي وصلت إلى طريق مسدود نتيجة التدخل الإقليمي والدولي فيها، وشدد على الحل السياسي للأزمة بعد فشل الحل العسكري، والتي تكمن في الحوار السوري – السوري، ومبادرات حزبنا الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا والرفيق عبد الحميد درويش سكرتير الحزب في هذا المجال.
بعد ذلك ألقى الرفيق فارس عثمان عضو اللجنة المركزية للحزب كلمة عن يوم الصحافة الكردي تحدث خلالها الصحافة الكردية منذ انطلاقتها في 22 نيسان 1898 في القاهرة على يد مدحت بدرخان الذي بفضله دخل الكرد إلى عالم ( صاحبة الجلالة ) وتوقف بالتفصل على مسيرة جريدة كردستان منذ انطلاقتها في القاهرة وانتقالها إلى جنيف ولندن وفلكستون نتيجة استبد السلطان عبد الحميد الثاني وملاحقة محرري الجريدة ( الأمير مدحت بدرخان وشقيقه عبد الرحمن بدرخان الذي تولى رئاسة ومسؤولية الجريدة منذ العدد السادس وحتى العدد 31 أي حتى توقف الجريدة عن الصدور).
بعد ذلك انتقل إلى إعطاء لمحة عن الصحافة الكردية في سوريا كمجلتي هاوار وروناهي ومن ثم الصحافة الحزبية فيما بعد.
واختتم حديثه بالتوقف عن المعوقات التي تعترض الصحافة الكردية للقيام بمهامها والخطوات التي يجب التوقف لتجاوز السلبيات التي تعترض عمل المؤسسات والصحافيين الكرد.
وبعد ذلك ألقت الرفيق أفين علي كلمة منظمة جوانين بيشفرو في كركي لكي تحدثت من خلالها عن تأسيس المنظمة وأهم الأعمال والنشاطات والجهود التي قامت بها خلال السنوات المنصرمة، والمهام التي تنتظر المنظمة لتنسيق جهود الشباب الكرد في الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا والمناطق الكردية الأخرى.
وألقى الأستاذ جهاد باسم حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ” يكيتي ” عن المناسبة ، بعد ذلك ألقى مجموعة من الشعراء الكرد مجموعة من القصائد باللغتين الكردية والعربية وهم : (( أحمد شيخموس، محمد زكي بافي كاوا، صديق مير علي ، محمود أبو دلو، سعيد بافي رستم )).
ثم تم فتح باب المنافسة للإجابة على الأسئلة التي أعدتها لجنة التحضير. بعد ذلك تم تكريم الرفاق: فارس عثمان، ودارا بركات ومحسن شيخي من قبل منظمة جوانين بيشفرو، لنشاطهم في مجال الإعلام .
وفي الختام تم تقطيع قالب الحلوى الذي أعد بمناسبة يوم الصحافة الكردية والذكرى السابعة لميلاد منظمة جوانين بيشفرو.

Share Button

عن PDPKS

Warning: Division by zero in /storage/content/74/1006274/dimoqrati.info/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1390
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بدرخان علي: الطيب تيزيني ..المفكر السوري الطيّب والمخلص.. يودع سورياه المُدمّرة والمُلوّثة طائفياً و” التي أصبحت على الأرض”

كأقراني من جيل الشباب والذين عاشوا أجواء “ربيع دمشق ” بعد تسلم بشار الأسد السلطة ...