أخبار عاجلة

العثور على مدينة أثرية في محافظة دهوك

Share Button

تم اكتشاف آثار مدينة (زاخيكو) الميتانية في محافظة دهوك، والتي يعود تاريخها إلى 3800 سنة من الآن، ويتم نقل جزء من الآثار المكتشفة إلى ألمانيا للدراسة والتحليل.

وتمكن فريق آثاري كوردي – ألماني من اكتشاف آثار مدينة زاخيكو، التي تقع في محافظة دهوك، وقد ورد ذكرها في القصص القديمة التي لم تحدد مكانها.

وتم العثور في زاخيكو على ثمانية رقم عليها كتابات مسمارية ويجري تحليلها الآن، كما تم للمرة الأولى العثور على جدران ملونة في المدينة وبدأ التحقيق فيها العام الماضي، لكن ارتفاع منسوب مياه خزان سد الموصل أغرق الموقع وأوقف أعمال فريق التنقيب، ليستأنف الآن.

وعن نتائج تحقيقات فريق التنقيب، يقول مدير آثار محافظة دهوك، د. حسن أحمد: “يعتبر هذا الإنجاز الآثاري من أكبر الاكتشافات الآثارية في العالم، وينبغي أن يعرف العالم كله أين تقع المدينة المكتشفة، والعثور على مدينة زاخيكو الميتانية يعيد إلى السطح الحديث عن حضارة كوردستان”.

يعتبر اكتشاف أطلال مدينة زاخيكو حدثاً هاماً عند الآثاريين وإثباتاً لمجموعة حقائق تاريخية إلى جانب فوائد أخرى، ويقول الآثاري عزيز مالطايي: “من خلال هذا التاريخ نبين لكل العالم بأن هذا المكان كان مهداً للإنسانية والحضارة قبل أي بقعة أخرى من العالم”.

وتظهر الكتابات الموجودة على الرقم المكتشفة أن مدينة زاخيكو كانت في الألف الثاني قبل الميلاد مركزاً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً وتجارياً هاماً.

وتقع مدينة زاخيكو بالقرب من قرية (كمونا) في محافظة دهوك، في بحيرة سد الموصل، وقد بناها الميتانيون الذين حكموا المنطقة قبل 3800 سنة، وبعد بناء سد الموصل، تظهر آثار زاخيكو عند انخفاض منسوب المياه في خزان السد لتغرق من جديد عن ارتفاع منسوب المياه.

Share Button

عن PDPKS

Warning: Division by zero in /storage/content/74/1006274/dimoqrati.info/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1390
x

‎قد يُعجبك أيضاً

Bawerê Omerî : Çepka bikut! Baba hat çû Helebê vala hat

Ev malik cara pêşî kengî hatiye gotin? Kê gotiye? Li kîjan herêmê hatiye gotin? Bûyera ...