أخبار عاجلة

العثور على الهيكل العظمي الـ11 لإنسان نياندرتال بكهف شاندر في إقليم كردستان

Share Button

تم العثور على الهيكل العظمي الحادي عشر لإنسان نياندرتال في كهف شاندر بإقليم كردستان.

ويعمل فريق من جامعة كمبريدج البريطانية منذ ست سنوات على أبحاث في كهف شاندر في محاولة لتوضيح أسباب انقراض إنسان نياندرتال من خلال الهياكل العظمية التي تم العثور عليها.

وصرحت الباحثة المتخصصة في العظام بجامعة كمبريدج، إيما ببموروين، لشبكة رووداو الإعلامية: “لم تتوفر لنا الوسائل الحديثة المتوفرة حالياً للتأكد من أن الهيكل العظمي يعود لإنسان تم دفنه أم لا، لكن أمامنا الآن فرصة لدراسة هذا الموقع الأثري الهام”.

تم في العام 1960 العثور على 9 هياكل عظمية في كهف شانَدَر، وتم العثور على الهيكل العظمي العاشر في السنة الماضية، وتشير الحفريات والأبحاث هذه المرة إلى نتائج جديدة توضح أسباب انقراض إنسان نياندرتال.

ويقول رئيس فريق جامعة كمبريدج، البروفيسور غريم باركر: “أعتقد أن كهف شانَدَر يساهم في العثور على جواب سؤال: لماذا انقرض النياندرتال؟ ولن يكون الجواب بسيطاً وسهلاً، بينما الجواب الدارج هو أنهم لم ينجحوا مثلنا أو أنهم كانوا أقل نجاحاً من البشر”.

يعود تاريخ كهف شانَدَر، الذي يعد أكبر كهف في إقليم كوردستان والعراق، إلى العصر الحجري القديم، نحو 8000 سنة قبل الميلاد، وقد أجريت أولى أعمال التنقيب في الكهف في العام 1951، وسيؤدي اكتشاف سبب انقراض إنسان نياندرتال من خلال التنقيب في كهف شاندر بإقليم كردستان، إلى تعزيز مكانة الإقليم عالمياً في مجال علم الآثار.

تم تسجيل 3125 موقعاً أثرياً في إقليم كوردستان، وتعثر الفرق الآثارية الأجنبية على عشرات القطع الأثرية سنوياً، وتقضي القوانين والاتفاقات المبرمة بين حكومة إقليم كوردستان وهذه الفرق، بأن ملكية القطع المكتشفة تعود لإقليم كردستان، والفرق الأجنبية ملزمة بإعادة القطع الأثرية المكتشفة إلى إقليم كوردستان بعد دراستها والتحقق منها.

Share Button

عن PDPKS

Warning: Division by zero in /storage/content/74/1006274/dimoqrati.info/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1390
x

‎قد يُعجبك أيضاً

Bawerê Omerî : Çepka bikut! Baba hat çû Helebê vala hat

Ev malik cara pêşî kengî hatiye gotin? Kê gotiye? Li kîjan herêmê hatiye gotin? Bûyera ...