كلمة المؤسسة الايزيديـة في الامم المتحدة

Share Button

القي  عــزيز كـالو في 6 -3 – 2020 ممثل المؤسسة الايزيدية في جنيف كلمة ضمن البنـد الثالث من الدورة 43 لمجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة . فيما يلي  نص الكلمة:
____________________________

شكراً السيدة الرئيسة
يتحدث اليكم عـزيز كـالو ممثل المؤسسة الايزيدية في جنيف ،حيث مؤسستنا تراقب عن كثب مايتعرض له الاقلية الدينية الايزيدية في العراق وسوريا ،فمازال اكثر من 360 الف فرد ايزيدي يعيش في المخيمات باقليم كوردستان منذ 3 اغسطس 2014 حين ارتكب تنظيم داعش الارهابي جريمة الجينوسايد بحقهم،ومايزال اكثر من 3 الاف ايزيدي بين مخطوف ومفقود.
اما في سوريا ومنذ بدء العمليات العسكرية التي تقودها تركيا ، بالتعاون مع الفصائل السورية المعارضة الاسلامية المتشددة، وخاصة في منطقة عفرين، وسري كانيه تتعرض الاقليات الدينية ( الايزيدية والمسيحية) والقومية الكوردية و الاشورية الى الخطف والقتل ، فضلًأ عن حالات إجبار الإيزيديين على اعتناق الدين الإسلامي وفرض اللغة التركية في مجال التعليم وتهجير القسري لابناءها من مناطقهم الأصلية وتوطين العرب في مناطقهم بهدف التغيير الديموغرافي في المناطق الكردية بشكل عام ،وفي سري كانيه/رأس العين، فالإيزيديون نزحوا من منازلهم مع بدء الحملة العسكرية التركية الأخيرة بعد ان تعرضوا لانتهاكات حقوقهم الاساسية، وقد تعرضت ممتلكاتهم للسرقة وفقًا لتقرير نشرتها مؤخرا لجنة التحقيق الدولية في سوريا .
وفي سياق متصل بولاية باطماني بتركيا لاتسمح العشائر المسلمة بعودة اهالي القرى الايزيدية ( كلهوك وتغري وقورغ ..الخ ) بغرض فلاحة اراضيهم والعيش فيها .

شكراً لاصغائكم

 

Share Button

عن PDPKS

Warning: Division by zero in /storage/content/74/1006274/dimoqrati.info/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1388
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدكتور ضياء رجب يهدي مجموعة من كتبه القيمة لمكتب حزبنا التقدمي ” مكتبة فرهاد جلبي ” في قامشلو

زار الدكتور ضياء رجب والكاتب والباحث الكردي دلاور زنكي مكتب حزبنا التقدمي الكردي في سوريا ...