أخبار عاجلة

بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا

Share Button

 

 

 عقدت اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا اجتماعها الاعتيادي بمشاركة رفاق اللجنة المركزية في أوروبا وكوباني يوم 5/11/2021 حيث تضمن جدول أعمال الاجتماع مناقشة التقرير السياسي المقدم إلى اجتماع اللجنة المركزية والأعمال التحضيرية للمؤتمر السادس عشر للحزب.

على الصعيد الوطني السوري رأى الرفاق أن العملية السياسية في البلاد لا تزال متعثرة ولم يطرأ عليها أي تطور في هذا المجال، وخاصة بعد إعلان المبعوث الأممي غير بيدرسون عن فشل أعمال الدورة السادسة للجنة الدستورية، كما لاحظ الاجتماع بأن انفتاحا ما قد حصل من جانب بعض القوى الدولية والإقليمية على النظام، ما يستدعي من الحركة الوطنية السورية بشكل عام والحركة الكردية بشكل خاص أخذ هذه المتغيرات بعين الاعتبار.

كما توقف الاجتماع مطولا على التهديدات المتكررة التي تطلقها تركيا وأنها ستقوم بتنفيذ تلك التهديدات في حال توفر أية فرصة لها. من هنا فإن اللجنة المركزية تؤكد على موقفها بأن إطلاق العملية السياسية من خلال توفر الإرادة الدولية والتوافق بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية لحل الأزمة السورية على أساس القرار 2254.

وفي هذا السياق دعت اللجنة المركزية روسيا الاتحادية إلى لعب دور الوسيط بين الحركة الكردية والحكومة السورية للتوصل إلى صيغة تفاهم بين الطرفين لدرء المخاطر والتهديدات التركية لاحتلال أجزاء أخرى من الأراضي السورية ولا سيما المناطق الكردية من جانب تركيا.

كما شدّد المجتمعون على ضرورة توفير العامل الذاتي الكردي من خلال التوصل إلى تفاهم بين الأطراف الرئيسية للحركة الكردية لتوحيد الموقف لمواجهة المخاطر والتحديات التي تهدد الوجود الكردي في المنطقة. وبدلا من أن تقوم الأحزاب الكردية بفعل شيء ما من خلال تنقية الاجواء وتوفير المناخات للبدء بحوار جدي بين جميع الأطراف نرى بأن الهوة تتسع والخلافات تتعمق وتزداد بين المجلس الوطني الكردي “ENKS” وأحزاب الوحدة الوطنية “PYNK” ما خلق حالة من الإحباط واليأس لدى الشارع الكردي وصلت الى حد فقدان الحركة لمصداقيتها في الاوساط الشعبية الكردية، ولا سيما الاتهامات المتبادلة بين الطرفين التي أوصلت الأمور الى حد اليأس والاحباط اللامتناهي.

كما دعا الاجتماع إلى متابعة التواصل مع مراكز القرار الدولية ومع القوى الكردستانية، والمعارضة الوطنية السورية لشرح معاناة الشعب الكردي وحشد التأييد له في مواجهة التهديدات التركية.

وأولت اللجنة المركزية حيزا مهما لتعزيز التفاهم وحماية السلم الأهلي والعيش المشترك بين مكونات المنطقة.

كما توقف الاجتماع مطولا على الوضع التنظيمي للحزب والأعمال التحضيرية للمؤتمر السادس عشر للحزب، واتخذت بهذا الخصوص جملة من القرارات والتوصيات التي من شانها دفع وتيرة العمل التنظيمي والخروج بقرارات وتوصيات تتلاءم مع المتغيرات التي حدثت على الاصعدة السياسية والتنظيمية والجماهيرية والاعلامية.

6-11-2021.

اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا

Share Button

عن PDPKS

Warning: Division by zero in /storage/content/74/1006274/dimoqrati.info/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1388
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرفيق حميد مصطفى يعقوب آغا في ذمة الخلود .

حزبنا يفقد رفيقا آخرا ففي ظهيرة يوم السبت ١٣/ ١١/ ٢٠٢١ تلقينا بألم بالغ وفاة ...