أخبار عاجلة

رحيل المعارض السوري أكثم نعيسة في فرنسا

Share Button

 

توفي الحقوقي والمعارض السوري أكثم نعيسة الحياة، يوم السبت 5 شباط/فبراير 2022، وهو من مواليد محافظة اللاذقية السورية.

درس أكثم نعيسة في كلية الحقوق بجامعة القاهرة في مصر، والقانون الدولي في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، ودبلوم العلوم الإدارية والمالية في جامعة دمشق.

أسس عام 1989 مؤسسة منظمة جمعية الدفاع عن الحريات الديمقراطية في سوريا، وأسس إذاعة صوت الديمقراطية السرية، ونادى بإقامة انتخابات حرة.

شغل أكثم نعيسة عضوية “‏‏‏الحركة الفيدرالية الدولية، ومعهد الدراسات السياسية‏‏، ‏‏‏والمعهد الدولي لدراسات الشرق الاوسط والبلقان‏‏، ‏‏والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب‏‏‏‏‏‏”.

شارك أكثم نعيسة في نشاطات سلمية سياسية، ضد سياسات النظام السوري، ومنها مظاهرات مناوئة لتمديد حالة الطوارئ عام 2004.

وبحسب منظمة هيومن رايتس ووتش، اعتقل النظام السوري، أكثم نعيسة عدة مرات، وقام بسجنه انفرادياً وتعذيبه، وحرم من ممارسة مهنة المحاماة.

ومع ذلك حصل أكثم نعيسة، على جوائز دولية لحقوق الإنسان منها “مارتن إنيالس الثانية عشر” MEA و “لودوفيك ترايرو” الدولية في بروكسل.

“نموذج مناضل”

تكمن أهمية جائزة “مارتن إنيالس الثانية عشر” التي حققها أكثم نعيسة في أن أعضاء هيئة التحكيم فيها هم منظمات دولية شهيرة.

من تلك المنظمات: “العفو الدولية، هيومن رايتس واتش، هيومن رايتس فيرست، الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، الخدمة الدولية لحقوق الإنسان” وهيئات حقوقية أخرى.

منظمات حقوق الإنسان الأعضاء في هيئة التحكيم، اجمعوا علي التأكيد بأحقية أكثم نعيسة، بالفوز بالجائزة مرجعين ذلك إلى “كفاحه الطويل عن حقوق الإنسان وتعريض حياته و صحته للخطر” في سبيل ذلك.

تصف هيومن رايتس ووتش أكثم نعيسة بأنه “الممثل الوقور للتيار من أجل الديمقراطية في سوريا”، كما اعتبره رئيس هيئة تحكيم MEA “هانس ثولن”: “نموذجاً غير عادي لرجل ناضل من أجل الحقوق الأساسية رغم المضايقات والتهديدات”.

نعيسة الذي كان يقيم مؤخراً في العاصمة الفرنسية باريس، اعتبر في إحدى منشوراته على فيسبوك سنة 2021 أنه “لا بد من سوريا من تطبيق العدالة الانتقالية أولاً” وأن “مفهوم السلطة في المشروع والفكر الاستبدادي ينطلق من مبدا الاستيلاء عليها”.

Share Button

عن PDPKS

Warning: Division by zero in /storage/content/74/1006274/dimoqrati.info/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1388
x

‎قد يُعجبك أيضاً

صدور العدد الجديد من الديمقراطي 618

صدر العدد الجديد  من جريدة الديمقراطي ( 618 ) التي يصدرها الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي ...