أخبار عاجلة

لقاء الأستاذ عبد الحميد درويش مع قناة اورينت القسم الكردي. لوزان لن تتكرر ، والكرد يشاركون في جنيف باسم المجلس الوطني الكردي ضمن وفد الائتلاف الوطني السوري.

Share Button

ائتلاف 1
في 20 – 1 – 2014 أجرى مراسل القسم الكردي لقناة أورينت الفضائية مقابلة خاصة مع الأستاذ عبد الحميد درويش سكرتير حزبنا الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا ورئيس الوفد الكردي في جنيف 2 جاء فيه:

حول مطالب الكرد في جنيف2
قال الأستاذ عبد الحميد درويش: بالنسبة لنا ككرد نعرف ماذا نطلب ونختار في جنيف2، أما بالنسبة لمطالب السوريين فسوف نتناقش مع بعضنا البعض حول ذلك في المؤتمر
نخن كمجلس وطني كردي سوف نطالب في مؤتمر جنيف 2 بتصديق الوثيقة التي وقعناها مع الائتلاف .
حول عدم دعوة PYD للمشاركة في جنيف2
فقال: إما بالنسبة إلى عدم دعوةpyd إلى جنيف2 لسنا الجهة التي توجه الدعوات للاطراف ، هناك دول كروسيا وأمريكا والصين وبريطانيا وفرنسا والدول العربية هي التي وجهت الدعوات ولا نستطيع أن ندعوpyd إلى ن يأتي معنا إلى جنيف 2 .
التمثيل في جنيف2
وحول المشاركة في جنيف2 فقال: بالنسبة لي امثل المجلس الوطني الكردي في سوريا، ونلت ثقتهم لتمثيلهم في هذا المحفل، أنا وأربعة آخرين من المجلس الوطني الكردي في سوريا، ويمكن أن نضم pyd كمستشارين إلى جانب وفد المجلس الوطني الكردي في سوريا ، وأنا سأشارك في المؤتمر باسم المجلس الوطني الكردي وليس باسم الهيئة الكردية العليا .
حول معارك YPG في تل براك وتل حميس
فقال : لا اعلق على معارك ypg في تل حميس وتل براك وأقول لهم أن أماكنهم ليس في تل حميس وتل براك وفي المناطق العربية، وكان من المفروض أن لا يذهبوا للقتال في المناطق العربية .
القضية الكردية في جنيف2
للمرة الأولى تدخل القضية الكردية في سوريا إلى محفل دولي مثل جنيف 2 بأذن الله سوف تكون بمثابة معاهدة سيفر، وان لا تتكرر مأساة لوزان.
وأنا على يقين بأننا نبني جزء من كردستان في سوريا . أنا لا احلم ولا أتوهم وأنا منذ 60 عاما أناضل في سبيل تحقيق هذا الحلم وانأ أسير على هذا الطريق.
حول أداء PYD
فقال: سوريا بلد حضاري لها تاريخ ولا يمكن للشعب السوري أن يقبل بغير نظام ديمقراطي حر في المستقبل , اعتقد بأنه في المستقبل لن تستطيع بعض الأحزاب ممارسة النشاط السياسي لان النضال سيكون مختلفا .
بالنسبة إلى وضع pyd مختلف وأنا أدعو الناس إلى تقييم أدائهم في المستقبل، لما قاموا به من أعمال ايجابية وسلبية
أتمنى أن يقوم الناس بتقييم وضع pyd وليس أنا ولكن استطيع القول بأنني سأكون سعيدا إذا ما سمحت الظروف بالدخول في منافسة ديمقراطية ليستطيع أي حزب أن يجمع الناس حول أهدافه .
حول ترشح بشار الأسد لولاية ثالثة
فقال الأستاذ عبد الحميد درويش: بخصوص وضع بشار الأسد اعتقد بأنه ليس لديه إمكانية للترشح ثانية للرئاسة لعدم القبول به من قبل الشعب السوري بعد كل هذه الأحداث الدموية والقتل والدمار الذي حل بالبلاد
ومن المفروض في وضع كهذا أن لا يتحدث الرئيس السوري عن ترشحه لولاية أخرى. إذا ما استمع إلي سأقول له سيادة الرئيس لا تترشح لمرة ثانية .
الإدارة الذاتية
وبشأن الإدارة الذاتية قال: لسنا ضد الإدارة الذاتية، والإدارة الذاتية ليست فقط للكرد، وإنما لجميع مكونات المجتمع السوري عربا وكردا وسريان، ونحن لم نشارك في الإدارة الذاتية المؤقتة لأنهم لم يستشيروننا في إعلانها
هذه الإدارة هي إدارة pyd ، واستطيع أن أقول أنها خاصة على مقاسpyd ، فهم لا يستطيعون القبول بالشراكة الحقيقة في هذه الإدارة.
إن مقولة ” الله واحد و pyd واحد ” أصبحت غير مقبولة كمثل شعار ” الله واحد والبعث واحد ” الذي لم يعد موجودا، لذا يجب على pyd القبول بالشراكة الحقيقة.

ترجمة الديمقراطي 21 – 1 – 2014

Share Button

عن PDPKS

Warning: Division by zero in /storage/content/74/1006274/dimoqrati.info/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1390
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرفيق عبدالحميد درويش يلتقي الرفاق في منظمات ديريك.

    بقلوب ملؤها المحبة و أفئدة تنبض بالمودة و روح تبحث عن روح الأخوة ...